المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشتاقون الي الاسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحبا باالاعضاء الكرام في منتدى المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/ جوال/01521495146
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » بكل حرف عشر حسنات ، والله يضاعف لمن يشاء
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:30 am من طرف محمد ابو قنديل

    » نبذة عن المدينة المنورة
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:25 am من طرف محمد ابو قنديل

    » بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:38 pm من طرف محمد ابو قنديل

    » أحاديث شريفة في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:36 pm من طرف محمد ابو قنديل

    » قصة عجيبه .. أبكت رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:31 pm من طرف محمد ابو قنديل

    » فضل لا إله إلا الله‏/حديث شريف
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:25 pm من طرف محمد ابو قنديل

    » فضل السَّلام
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:23 pm من طرف محمد ابو قنديل

    » فضل الوضوء / حديث شريف
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:18 pm من طرف محمد ابو قنديل

    » موضوع اسلامى هام
    التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 12:26 pm من طرف محمد ابو قنديل

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو اسماعيل فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1200 مساهمة في هذا المنتدى في 1154 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    احمد عبده الديب
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    محمد ابو قنديل
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    المعلم
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    المهندس احمد
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    الطائر الحر
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    ايمن محمد
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    البرنس احمد
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    هشام محمد
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    غانم ابو علوط
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    محمد سلام
    التديّن والمقاييس الاختزالية Vote_rcapالتديّن والمقاييس الاختزالية Voting_barالتديّن والمقاييس الاختزالية Vote_lcap 
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:25 pm
    نوفمبر 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 
    اليوميةاليومية

     

     التديّن والمقاييس الاختزالية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    احمد عبده الديب
    المدير العام
    المدير العام
    احمد عبده الديب


    عدد المساهمات : 1048
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010
    العمر : 33

    التديّن والمقاييس الاختزالية Empty
    مُساهمةموضوع: التديّن والمقاييس الاختزالية   التديّن والمقاييس الاختزالية Icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 1:02 am

    يشترك المسلمون في أصل التوحيد وقاعدة الإيمان، وعلى ما بينهم من هذا القدر المشترك إلا أنهم متفاوتون فيما بينهم تديّناً وصلاحاً، أو ظلماً وتفريطاً (فمنهم ظالم لنفسه، ومنهم مقتصد، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله)، لكنه تفاوت لا يُخرِج أحداً منهم من دائرة الولاء والمحبة، ولا يرفع عنه حرمة المسلم، فكلهم موعود بجنة الله ورضوانه؛ إذ يقول الله في الآية التي تليها: (جنات عدن يدخلونها) حتى الظالم لنفسه منهم، فمآله للجنة (يُحلّون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير).

    وكما أن ظلم الناس لأنفسهم تتعدّد صوره بتعدّد صور الكبائر، فكذا صلاحهم لا يأتي في صورة واحدة، وإنما يدخلونه من أبواب متفرقة. وكما للنار سبعة أبواب، فللجنة منها ثمانية، من كل باب يُنادى أناس، وآخرون يُنادَون من كل باب.
    إذاً ليس للصلاح وجهٌ واحدٌ لا يُعرف إلا به، ولا مظهر واحد لا تتشكل صورة الصلاح إلا منه، ولا مقاييس شكلية تقوم بظاهر بدن الرجل وهيئته فتُختزل فيها صورة الصلاح.

    واختزال التديّن في مقاييس شكلية -نسبة إلى الشكل لا إلى ما يقابل الجوهر، بحيث تكون هي المؤهل الوحيد لاستحقاق وصف التدين، فتغني عن غيرها في إضفائه، ولا يغني غيرها عند عدمها- هو من جملة تلك الأخطاء التي وُلِدت مع ميلاد الصحوة.

    لقد أحدثت الصحوة تغييراً في المجتمع تجاوز تغيير السَّمت والمظهر، فقد كانت -مذ ظهرت- صحوةً في العقيدة، وفي الفكر، وفي المنهج، وفي السلوك، وفي الشعور، بيد أن الألقاب التي وُلدت معها كـ(التديّن) لم تمتدّ امتدادها، ولم تَسَعْ ما وسعته الصحوة من الناس في تأثيرها، بل بقيت كما هي مذ وُلدت ألقابَ تزكيةٍ اختزلت التديّن في هيئة، وجعلته منوطاً بها، فمن حقّق الشعائر المتعلقة بالهيئة خُلع عليه هذا اللقب، وأُضفيتْ عليه شارة الصلاح، فلا يضيره بعدُ أن يقصِّر في غيرها، ومن تخلّفت فيه صفة من صفاتها خُلع عنه اللّقب، وجُرّد من ذلك التشريف، ثم لا يشفع له أن يكون فيه من دلائل الصلاح ما هو أوجب وأعظم منها. فهي -كما ترى- أحكام مرتجلة، تمنحها نظرة خاطفة إلى مظهر الرجل وهيئته، بل -في الحقيقة- إلى (مشهد صامت) ليس فيه فعل ولا قول -واللذان هما المعيار والمحك- فيتلقف هذه الأحكام فماً عن فم؛ حتى يصبح هذا معياراً عاماً يُسبر صلاح كل شخص من خلاله.

    نعم ليس للناس إلا الظاهر، كما قال عمر -رضي الله عنه-: "وإنما نؤاخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم"، غير أنه يجب أن يُفهم أن الظاهر المقصود هو ما ظهر للناس من فعل الإنسان وقوله وسلوكه، لا مجرّد ما ظهر من هيئته، فهذا ظاهرٌ لا يدل إلا على نفسه، ولا دلالة له على غيره، لا نفياً ولا إثباتاً، ولا مدحاً ولا ذمّاً. وعمر قال: "ما ظهر لنا من أعمالكم" ولم يقل: "من هيئتكم أو مظهركم".
    ليس التدين محصوراً ببضع شعائر تقوم بظاهر البدن، بل هو مشاعر إيمانية يفيض بها القلب، وسلوك طاهر يقوم بالجوارح. وإنَّ تحجيمَ الولاء في دائرة ضيقةٍ تحكمُها سماتٌ ظاهرة يُفضي إلى تشطير المجتمع إلى فئاتٍ متنافرةٍ، أو على أقل تقدير غيرِ متعاونة، تتسع بينها الفجوةُ والجفوة، وتصبح كأنّها لا تلتقي على شيء!

    فيجب أن تُوضع هذه السماتُ الظاهرة حيث وضعها الشّرع، بلا تهويل ولا استهانة، والذي يعني أنها شعيرة من الشعائر فحسب، المحقق لها مطيع، والمقصّر فيها عاصٍ، لا شارةَ كمال تُضفي على صاحبها الصلاحَ المطلق، ولا أن تُجعلَ أصلاً من أصول الإسلام يُجعل فرقاناً بين الولاء والبراء، والمحبّة والبغضاء. وإذ لم يجُز لأحد الاستهانة بها؛ فلا يجوز له أن يقدّرها فوق قدرها، فإنها إن أُعطيت فوق ذلك تواردتْ عليها اللوازمُ الباطلة، من إطلاق الصلاح لمن تحقّقت فيه بإطلاق، أو نفيِه عن غيره بإطلاق.

    من الحقائق التي لا يختلف فيها عاقلان أن وجود بعضِ سِمات الصلاح الظاهرة لا يدلّ على كمالِ صلاحِ الباطن بالضرورة، وعدمُ وجودها لا يدل بالضرورة على فساد الباطن، فلماذا يجعلها بعضُنا حَكَماً يُملي عليه طريقةَ التعامل ويصرِّف له بها ولاءاته؟ ولماذا تتعامى بصائرنا عن هذه الحقيقة البسيطة؟!

    إنك قد تفتقدُ في بعض الناس بعضَ السمات الظاهرة للصلاح، لكنّك لا تفتقد فيه معالم أخرى للصلاح هي أهم وأوجب؛ كسلامة الصدر، وعِفَّة اللسان، واستقامة الفكر، ولين الجانب، وبذل المال في سبيل الله، وتعظيم قدر الصلاة، والتذمُّم للناس، وأداء حقوقِهم. فهل تُلغى هذه المعالم العظيمة للصلاح لأجل افتقاد شيءٍ من السمات الظاهرة!
    أليس هذا بأولى بمزيد من البشاشة والمحبّة من ذلك الذي تتامّت فيه تلك الهيئة المانحة لوسام (التديّن) وبدت منه قبائح لا يسترها جمال هيئة ولا حسن سَمْت؛ كالاستطالة في الأعراض، وبذاءة اللسان، وتضييع الحقوق، وخفر الذمم، وغلبة الحسد والحقد وسوء الظن؟!

    يجب أن يُصحّح مفهوم التديّن لدى الناس، حتى يدركوا أن وصفَ التديّن لا تحتكرُه سماتٌ خاصةٌ بالمظهر، ولا يختصّ بطائفة تتميَّز بمظهرها، وكي لا ينخدعوا بهيئاتٍ يتلبّسها رجال خدّاعون؛ لتزكيهم بها العيون، وتأمن خيانتهم القلوب.
    ويجب أن يُصحّح مفهوم التديّن كي تزول تلك النفرة التي قد تبدو من بعض الناس تُجاه آخرين بسبب نظرة خاطفة لا تجاوز ملامح الوجه.
    وأخيراً أرجو ألاّ يُفهَم من هذا تهويناً من بعض الشعائر، أو تسويغاً للتقصير فيها، إنما قصدتُ الإنكارَ لتقديرها فوق قدرها، ولتهوينِ شأن غيرها.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://mohamedabdou.mam9.com
     
    التديّن والمقاييس الاختزالية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التديّن والمقاييس الاختزالية!

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المشتاقون الي الاسلام :: منتدى المشتاقون الاسلامي :: المنتدى الإسلامى العام-
    انتقل الى: