المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشتاقون الي الاسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحبا باالاعضاء الكرام في منتدى المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/ جوال/01521495146
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بكل حرف عشر حسنات ، والله يضاعف لمن يشاء
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:30 am من طرف محمد ابو قنديل

» نبذة عن المدينة المنورة
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:25 am من طرف محمد ابو قنديل

» بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:38 pm من طرف محمد ابو قنديل

» أحاديث شريفة في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:36 pm من طرف محمد ابو قنديل

» قصة عجيبه .. أبكت رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:31 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل لا إله إلا الله‏/حديث شريف
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:25 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل السَّلام
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:23 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل الوضوء / حديث شريف
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:18 pm من طرف محمد ابو قنديل

» موضوع اسلامى هام
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 12:26 pm من طرف محمد ابو قنديل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اسماعيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1200 مساهمة في هذا المنتدى في 1154 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد عبده الديب
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
محمد ابو قنديل
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
المعلم
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
المهندس احمد
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
الطائر الحر
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
ايمن محمد
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
البرنس احمد
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
هشام محمد
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
غانم ابو علوط
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
محمد سلام
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_rcapفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Voting_barفتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الخميس يونيو 22, 2023 3:54 pm
أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية

 

 فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبده الديب
المدير العام
المدير العام
احمد عبده الديب


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 33

فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم    فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 5:46 pm


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،
وبعد..فقد اطلعت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان على المقالة التي
نشرت بجريدة الوفاق تحت عنوان مولد المصطفى بتاريخ 12/ربيع الأول/1426ه الموافق
21/4/2005م والمتضمن الكفر الصريح الواضح والردة البينة والمتمثلة فيما يلي:


القذف الصريح للنبي - صلى الله عليه وسلم - باتهام أمه بالزنا..ونص المقالة هو:
"إن القارئ المدقق للأحداث التي رويت عن هذه الفترة سيجد حقائق أغفل عنها كل من
تناول سيرة محمد.. وكلها تثبت أن محمدا ليس ابن عبد الله!! فيجد أن عبد الله
وأبوه عبد المطلب تزوجا في يوم واحد، تزوج عبد الله آمنة وتزوج عبد المطلب هالة،
حملت آمنة بمحمد بعد الزواج مباشرة ومات أبوه وأمه حامل به، أنجب عبد المطلب
حمزة وكان حمزة أكبر من محمد بأربع سنوات مما يدل على أن الحمل بمحمد وولادته
جاءت بعد الحمل بحمزة وولادته بأربع سنوات، عبد الله مات بعد الزواج بآمنة ولم
يمكث معها إلا شهوراً قلائل، إذا المولود بعد سنوات من موت عبد الله لا يمكن أن
يكون ابن عبد الله، إلا إذا كان محمد مكث في بطن أمه أربع سنوات، آمنة تعترف أن
الحمل بمحمد سبقه حمل أخر مرة أو مرات، هل لمحمد إخوة؟ من هم وأين ذهبوا أو
طمست سيرتهم؟ ".

وجاء في نفس المقال وصف لنبي الله إبراهيم - عليه السلام - بأنّه شيخ يستقسم
بالأزلام، ولا شك أن في هذا تكذيباً لصريح القرآن في شأن إبراهيم - عليه السلام
-، قال - تعالى -: ((إن إبراهيم كان أمّةً قانتاً لله حنيفاً ولم يك من
المشركين))، كما جاء في المقال قذف عمرو بن العاص بابن العاهرة.

وغير ذلك مما لا يتسع المقام لسرده، وبعد إحالة المقال إلى لجنة الفتوى
بالرابطة صدر ما يلي:
إن سب الرسول - صلى الله عليه وسلم - والانتقاص منه والطعن فيه وفي رسالته من
نواقض الإيمان، التي توجب الكفر ظاهراً وباطناً، سواء استحل ذلك أولم يستحله..
لعدة اعتبارات منها:

(أ‌) جاء في القران الكريم آيات كثيرة تدل على كفر من
آذى الرسول - صلى الله عليه وسلم - بسب أو استهزاء أو طعن أو تشكيك، فمن ذلك:


1/ قوله - تعالى -: ((ومنهم الذين يؤذون النبي
ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين امنوا
منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم، يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله
ورسوله أحق إن يرضوه إن كانوا مؤمنين، ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن
له نار جهنم خالداً فيها ذلك الخزي العظيم))[التوبة: 61-63]، يقول ابن تيمية: "فعُلم
أن إيذاء رسول الله محادة لله ورسوله، لأن ذكر الإيذاء هو الذي اقتضى ذكر
المحادة، فيجب أن يكون داخلاً فيه، ولولا ذلك لم يكن الكلام مؤتلفاً إذ أمكن أن
يقال: إنه ليس بمحاد، ودلّ ذلك على أن الإيذاء والمحادة كفر؛ لأنه أخبر أن له
جهنم خالداً فيها، ولم يقل هي جزاؤه، وبين الكلاميين فرق، بل المحادة هي
المعاداة والمشاقة وذلك كفر ومحاربة، فهو أغلظ من مجرد الكفر، فيكون المؤذى
لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كافرا عدوا لله ورسوله، لأن المحادة
اشتقاقها من المباينة بأن يصير كل منهما في حد".

2/ قوله - تعالى -: ((يحذر المنافقون أن تنزل
عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون، ولئن
سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون، لا
تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا
مجرمين))[التوبة: 64-66] يقول ابن تيمية: "وهذا نص في أن الاستهزاء بالله،
وبآياته وبرسوله كفر، فالسب المقصود بطريق الأولى، وقد دلت هذه الآية على أن كل
من تنقص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاداً أو هازلاً فقد كفر".

3/ قوله - تعالى -: ((إن شانئك هو الأبتر))، أخبر
- سبحانه وتعالى - أن شانئه أي مبغضه هو الأبتر، والبتر هو القطع فبين - سبحانه
- أنه هو الأبتر بصيغة الحصر والتوكيد، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله
-: "إن الله - سبحانه - بترَ شانئ رسوله من كل خير فيبتر ذكره وأهله وماله
فيخسر ذلك في الآخرة ويبتر حياته فلا ينتفع بها ولا يتزود فيها صالحاً لمعاده
ويبتر قلبه فلا يعي الخير ولا يؤهله لمعرفته ومحبته والإيمان برسله ويبتر
أعماله فلا يستعمله في طاعته ويبتره من الأنصار فلا يجد ناصراً ولا عوناً
ويبتره من جميع القرب والأعمال الصالحة فلا يذوق لها طعماً ولا يجد لها حلاوة
وإن باشرها بظاهره فقلبه شارد عنها".

(ب‌) وردت أحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
تدل على كفر الساب له - صلى الله عليه وسلم - منها:


عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رجلاً أعمى كانت له أم ولد تشتم رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - وتقع فيه، فينهاها فلا تنتهي، ويزجرها فلا تنزجر، قال
فلما كانت ذات ليلة جعلت تقع في النبي - صلى الله عليه وسلم - وتشتمه، فاخذ
المغول فوضعه في بطنها، واتكأ عليها فقتلها، فوقع بين رجليها طفل، فلطخت ما
هناك بالدم، فلما أصبح ذكر ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجمع الناس
فقال: انشد الله رجلاً فعل ما فعل، لي عليه حق إلا قام، فقام الأعمى يتخطى
الناس وهو يتزلزل، حتى قعد بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا
رسول الله أنا صاحبها، كانت تشتمك، وتقع فيك، فأنهاها فلا تنتهي، وازجرها فلا
تنزجر، ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين، وكانت بي رفيقة، فلما كانت البارحة جعلت
تشتمك وتقع فيك، فأخذت المغول فوضعته على بطنها، واتكأت عليها حتى قتلتها، فقال
النبي - صلى الله عليه وسلم -: (اشهدوا أن دمها هدر)، يقول الخطابي: "فيه بيان
أن ساب الرسول - صلى الله عليه وسلم - مهدر الدم، وذلك أن السب لرسول الله -
صلى الله عليه وسلم - ارتداد عن الدين، ولا أعلم أحداً من المسلمين اختلف في
وجوب قتله".

وثبت في الصحيحين من حديث مالك عن الزهري عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - دخل مكة وعلى رأسه المغفر، فلما نزعه جاءه رجل فقال إن ابن خطل متعلق
بأستار الكعبة فقال اقتلوه، وابن خطل رجل من بني تميم يقال له ابن عبد العزى بن
خطل لما أسلم سمي عبد الله، وبعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مصدقاً
وبعث معه رجلاً من الأنصار وكان معه مولىً له فغضب عليه غضبة ً فقتله ثمّ ارتد
مشركاً، وكانت له قينتان تغنيان بهجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
والمسلمين، فلهذا أهدر النبي - صلى الله عليه وسلم - دمه ودم قينتيه فقتل وهو
متعلق بأستار الكعبة.

يقول القاضي عياض: "دلت نصوص الكتاب والسنة وإجماع الأمة على تعظيم الرسول -
صلى الله عليه وسلم - وتوقيره واحترامه، ومن ثم حرم الله - تعالى -أذاه في
كتابه، وأجمعت الأمة على قتل منتقصه من المسلمين وسابه، قال الله - تعالى -: ((إن
الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذاباً
مهيناً))[الأحزاب: 57]، وقال - تعالى -: ((وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا
أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلك كان عند الله عظيماً))[الأحزاب: 53].


(ج) أجمع العلماء على كفر شاتم الرسول - صلى الله عليه
وسلم -، وقد حكى الإجماع جمع من كثير من أهل العلم، نذكرهم على النحو التالي:


1/ فهذا ابن تيمية يورد إجماع الصحابة بقوله: -
وأما الصحابة فلأن ذلك نقل عنهم في قضايا متعددة ينتشر مثلها ويستفيض، ولم
ينكرها احد منهم فصارت إجماعا.. فمن ذلك ما رواه سيف بن عمر التميمي في كتاب (الردة
والفتوح): "لما رفع إلى المهاجر بن أبي أمية وكان أميرا على اليمامة ونواحيها
أنّ امرأة مغنية تشتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقطع يدها ونزع ثنيتها،
فكتب إليه الصديق - رضي الله عنه -: بلغني الذي سرت به في المرأة التي تغنت
وزمزمت بشتم النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلو لا ماقد سبقتني لأمرتك بقتلها،
لأن حد الأنبياء ليس يشبه الحدود، فمن تعاطى ذلك من مسلم فهو مرتد، أو معاهد
فهو محارب غادر، وقد ذكر هذه القصة غير سيف".

2/ وقال اسحق بن راهويه: "قد أجمع العلماء أن من
سب الله عزوجل أو سب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أو دفع شيئاً أنزله
الله، أو قتل نبياً من أنبياء الله، وهو مع ذلك مقر بما أنزل الله أنه كافر".


3/ ونقل أبو بكر الفارسي، أحد أئمة الشافعية، في
كتاب الإجماع أن من سب النبي - صلى الله عليه وسلم - مما هو قذف صريح كفر
باتفاق المسلمين فلو تاب لم يسقط عنه القتل، لأن حد قذفه القتل، وحد القذف لا
يسقط بالتوبة.

4/ ويقول القاضي عياض: ".. ولا نعلم خلافاً في
استباحة دمه يعنى ساب الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين علماء الأمصار وسلف
الأمة، وقد ذكر غير واحد الإجماع على قتله وتكفيره".

5/ وقال ابن حزم: "ومن أوجب شيئاً من النكال على
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو وصفه، وقطع عليه بالفسق، أو بجرح شهادته
فهو كافر مشرك مرتد كاليهود والنصارى حلال الدم والمال، بلا من أحد من المسلمين".


6/
ويقول السبكي: "أما سب النبي - صلى الله عليه وسلم - فالإجماع منعقد
على أنه كفر والاستهزاء به كفر".

7/ قال الإمام أحمد: "من شتم النبي - صلى الله
عليه وسلم -، أو تنقصه مسلماً كان أو كافراً فعليه القتل".

8/ قال أبو يوسف من أصحاب أبي حنيفة: "وأيما مسلم
سب النبي - صلى الله عليه وسلم - أو كذبه أو عابه أو تنقصه فقد كفر بالله وبانت
منه امرأته".

9/ قال ابن القاسم عن مالك في كتاب ابن سحنون،
والمبسوط، والعتبية وحكاه مطرف عن مالك في كتاب ابن حبيب: "من سب النبي - صلى
الله عليه وسلم - من المسلمين قتل ولم يستتب".

وبناءً على ماسبق فإن القائمين على تحرير هذه الصحيفة قد تعرضوا لجناب رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - بالطعن والتشكيك في نسبه ورموه بما رمت به اليهود
عيسى بن مريم وأمّه كما قال - تعالى -((وبكفرهم وقولهم على مريم بهتاناً عظيماً))
فكفروا ظاهراً وباطناً سواء استحلوا ذلك أولم يستحلوه..

وإن لم يقولوه أو يكتبوه فقد نقلوه وقد تقرر عند العلماء أن حاكي الكفر وناقله
يكفر إذا لم تكن حكايته للكفر ونقله على وجه النكير ولم يتضمن نقل الصحيفة
نكيراً في ذات العدد ونفس المقال وعليه فحكم الشرع في القائم على أمر الصحيفة
والمشارك في صدور العدد المتضمن تلك المقالة هو:
أولاً: أن يقتلوا ردة.
ثانياً: أن تغلق الصحيفة ويلغى تصريحها من الجهة
المعنية لأنها استخدمت في نشر الكفر والردّة.

هذا ما ندين الله به وهو الهادي إلى سواء السبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedabdou.mam9.com
 
فتوى الرابطة الشرعية في سب النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم : الصلاة والسلام عليه
» حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
» 18نقلاً تدل على قتل من سب النبي صلى الله عليه وسلم وإن تاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشتاقون الي الاسلام :: منتدى المشتاقون الاسلامي :: حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة-
انتقل الى: