المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشتاقون الي الاسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحبا باالاعضاء الكرام في منتدى المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/ جوال/01521495146
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بكل حرف عشر حسنات ، والله يضاعف لمن يشاء
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:30 am من طرف محمد ابو قنديل

» نبذة عن المدينة المنورة
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:25 am من طرف محمد ابو قنديل

» بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:38 pm من طرف محمد ابو قنديل

» أحاديث شريفة في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:36 pm من طرف محمد ابو قنديل

» قصة عجيبه .. أبكت رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:31 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل لا إله إلا الله‏/حديث شريف
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:25 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل السَّلام
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:23 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل الوضوء / حديث شريف
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:18 pm من طرف محمد ابو قنديل

» موضوع اسلامى هام
الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 12:26 pm من طرف محمد ابو قنديل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اسماعيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1200 مساهمة في هذا المنتدى في 1154 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد عبده الديب
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
محمد ابو قنديل
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
المعلم
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
المهندس احمد
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
الطائر الحر
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
ايمن محمد
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
البرنس احمد
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
هشام محمد
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
غانم ابو علوط
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
محمد سلام
الخوف في القران الكريم Vote_rcapالخوف في القران الكريم Voting_barالخوف في القران الكريم Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الخميس يونيو 22, 2023 3:54 pm
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 الخوف في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبده الديب
المدير العام
المدير العام
احمد عبده الديب


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 32

الخوف في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الخوف في القران الكريم   الخوف في القران الكريم Icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 8:22 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</A>
الخوف في القران الكريم

في القرآن الكريم جملة من الألفاظ تدل على حالة نفسية تعتري
الإنسان جراء سلوك إيجاب أو سلبي، يُعبر عن هذا الشعور تارة بالخشية،
وتارة بالخوف، وتارة بالفزع، وتارة بالرعب، وتارة بالرهبة، وتارة بالوجف،
وتارة بالوجل. نسعى في مقالنا التالي إلى رصد هذه الألفاظ، مبينين معناها
اللغوي أولاً، ثم نتبع ذلك بذكر الفروق الدلالية بينها، انطلاقاً من أن هذه
الألفاظ وإن كان بينها قاسم مشترك من جهة المعنى، بيد أنها تحمل بعض
الفروق الدلالية يقتضيها هذا السياق القرآني أو ذاك.


الجزع


(الجزع)هو: حزن يصرف الإنسان عما هو بصدده، ويقطعه عنه. وأصل الجزع: قطع الحبل من
نصفه، يقال: جزعته فانجزع. وهو خلاف الصبر. وهذا اللفظ لم يرد في القرآن
إلا مرتين، أولاهما: جاء بصيغة الفعل، وذلك قوله سبحانه: { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا } (إبراهيم:21).
ثانيهما: جاء بصيغة الاسم، وذلك قوله سبحانه:
{ إذا مسه الشر جزوعا } (المعارج20:).


الحذر


(الحذر): احتراز عن مخيف، يقال: حذر حذرًا وحذرته. وحذار:
أي: احذر. وهذا اللفظ جاء في القرآن في سبعة عشر موضعاً، جاء أكثرها بصيغة
الفعل، كقوله تعالى: { ويحذركم الله نفسه } (آل عمران:28).
وجاء أقلها بصيغة الاسم نحو قوله تعالى:
{وإنا لجميع حاذرون } (الشعراء:56).


الخشية

(الخشية): خوف يشوبه تعظيم، وأكثر ما يكون ذلك عن علم بما يُخشى منه.
قال تعالى: { إنما يخشى الله من عباده العلماء } (فاطر:28).
و(الخشية): حالة تحصل عند الشعور بعظمة الخالق، وهيبته، وخوف الحجب عنه.
و(الخشية) أيضاً: تألم القلب بسبب توقع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة
الجناية من العبد، وتارة بمعرفة جلال الله وهيبته. وخشية الأنبياء من هذا القبيل.


وهذا اللفظ توارد في القرآن في نحو ثلاثة وعشرين موضعاً،
جاء أكثرها بصيغة الفعل، كقوله تعالى: { فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى } (طه:44).
وجاء أقلها بصيغة الاسم، كقوله تعالى: { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق }
(الإسراء:31).


الخوف

(الخوف): توقع مكروه عن أمارة مظنونة، أو معلومة، كما أن
الرجاء والطمع توقع محبوب عن أمارة مظنونة، أو معلومة. ويضاد الخوف الأمن.
ويستعمل ذلك في الأمور الدنيوية والأخروية. قال تعالى: { ويرجون رحمته ويخافون عذابه } (الإسراء:57).
و(الخوف) سوط الله، يُقَوِّم به الشاردين من بابه، ويسير بهم إلى صراطه،
حتى يستقيم به أمر من كان مغلوباً على رشده. ومن علامته: قصر الأمل، وطول البكاء.


والخوف من الله لا يراد به ما يخطر بالبال من الرعب،
كاستشعار الخوف من الأسد، بل إنما يراد به الكف عن المعاصي واختيار
الطاعات؛ ولذلك قيل: لا يعد خائفاً من لم يكن للذنوب تاركاً. والتخويف من
الله تعالى: هو الحث على التحرز، وعلى ذلك قوله تعالى: { ذلك يخوف الله به عباده } (الزمر:16).


ولفظ (الخوف) جاء في القرآن في نحو خمسة وستين موضعاً، جاء بعضها بصيغة الاسم،
كقوله تعالى: { فمن تبع هداي فلا خوف عليهم } (البقرة:38)،
وجاء بعضها الآخر بصيغة الفعل، كقوله تعالى: { ليعلم الله من يخافه بالغيب } (المائدة:94).


الرعب

(الرعب) هو: الانقطاع من امتلاء الخوف، يقال: رعبته فرعب رعباً، فهو رعب. والتِّرعابة:
الشديد الخوف والفزع. وقد جاء هذا اللفظ في القرآن في خمسة مواضع فقط، منها
قوله تعالى: { سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب }
(آل عمران:151)، وجاء في مواضعه الخمسة بصيغة الاسم، ولم يأت بصيغة الفعل
في القرآن . .

الرهبة

(الرهبة)و(الرهب): مخافة مع تحرز واضطراب، تقول: رهبت الشيء رُهْباً ورَهَباً
ورهبة. وجاء هذا اللفظ في القرآن وَفْق هذا المعنى في ثمانية مواضع، جاء في
خمسة منها بصيغة الفعل، منها قوله تعالى: { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } (الأعراف:154)،
وجاء بصيغة الاسم في ثلاثة مواضع، منها قوله تعالى: { ويدعوننا رغبا ورهبا }
(الأنبياء:90).


الروع


(الرَّوع): إصابة الرُّوع (القلب). واستعمل فيما ألقي فيه
من الفزع، يقال: رعته وروَّعته، وريع فلان: فزع. والأروع: الذي يروع بحسنه،
كأنه يُفزِع. وقد جاء هذا اللفظ في القرآن مرة واحدة، وذلك قوله تعالى:
{ فلما ذهب عن إبراهيم الروع } (هود:74)، أي: الخوف.


الفَرَق

(الفَرَق):الفزع وشدة الخوف، يقال: فَرِقَ فلان: إذا جزع واشتد خوفه. وقد جاء هذا
اللفظ في القرآن مرة واحدة بصيغة الفعل، وذلك قوله سبحانه في وصف
المنافقين: { ولكنهم قوم يفرقون } (التوبة:56)،
أي: يخافون أن يظهروا ما هم عليه.


الفزع


(الفزع): انقباض ونفار يعتري الإنسان من الشيء المخيف، وهو
من جنس الجزع. وهذا اللفظ ورد في القرآن في ستة مواضع، ورد في موضعين
بصيغة الاسم: أحدهما: قوله تعالى: { لا يحزنهم الفزع الأكبر } (الأنبياء:103).
وثانيهما: قوله سبحانه: { وهم من فزع يومئذ آمنون } (النمل:89). وورد في أربعة
منها بصيغة الفعل، منها قوله تعالى: { ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض } (النمل:87).


الهلع

(الهلع): أسوأ الجزع. وهذا اللفظ لم يَرِد في القرآن إلا مرة واحدة فقط، وذلك قوله تعالى:
{ إن الإنسان خلق هلوعا } (المعارج:19).


الوجف

(الوجف): الاضطراب، يقال: وجف الشيء يجف وجفاً: اضطرب؛ ووجف القلب: خفق؛ ووجف فلان:
إذا سقط من الخوف، فهو واجف. وهذا اللفظ بهذا المعنى لم يَرِد في القرآن
إلا مرة واحدة فقط، وذلك قوله تعالى: { قلوب يومئذ واجفة } (النازعات:Cool.
وأما قوله تعالى: { فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب } (الحشر:6)، فالمراد بـ (الإيجاف)
هنا: الإسراع في السير، يقال: وجف الفرس يجف وجيفاً وهو: سرعة السير؛
وأوجفه صاحبه: إذا حمله على السير.


الوجل


(الوجل): استشعار الخوف. يقال: وَجِلَ يَوْجَلُ وَجَلاً:
خاف وفزع، فهو وَجِلٌ. وهذا اللفظ جاء في القرآن في خمسة مواضع فقط، جاء
بصيغة الاسم في موضعين: أحدهما: قوله تعالى: { قال إنا منكم وجلون } (الحجر:52).
ثانيهما: قوله سبحانه: { والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة } (المؤمنون:60).
وجاء في ثلاثة مواضع بصيغة الفعل، منها قوله سبحانه:
{الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم } (الحج:35).


ثم ها هنا
بعض الفروق التي تُذكر بين هذه الألفاظ:


الفرق بين الخوف والوجل

الخوف خلاف الطمائنينة. يقال:
وجل الرجل يوجل وجلا: إذا قلق ولم يطمئن. ويقال: أنا من هذا على وجل، ومن
ذلك على طمأنينة. ولا يقال: على خوف في هذا الموضع. وقوله تعالى: { الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم } (الأنفال:2)، أي:
إذا ذكرت عظمة الله وقدرته، لم تطمئن قلوبهم إلى ما قدموه من الطاعة، وظنوا
أنهم مقصرون، فاضطربوا من ذلك، وقلقوا. فليس الوجل من الخوف في شيء.


الفرق بين الخوف والرهبة

الخوف:هو توقع الوعيد. وأما الرهبة فهي انصباب إلى وجهة الهرب، فثمة علاقة بين
الرهب والهرب، فصاحبها يهرب أبداً لتوقع العقوبة. ومن علاماتها: حركة القلب
إلى الانقباض من داخل، وهربه وإزعاجه عن انبساطه، حتى إنه يكاد أن يبلغ
الرهابة في الباطن، مع ظهور الكمد والكآبة على الظاهر.


الفرق بين الخوف والخشية

الخوف
يتعلق بالمكروه وبترك المكروه، تقول: خفت زيداً، كما قال تعالى: { يخافون ربهم من فوقهم } (النحل:50). وتقول: خفت
المرض، كما قال سبحانه: { ويخافون سوء الحساب }.
والخشية تتعلق بمُنْزِل المكروه. ولا يسمى الخوف من نفس المكروه خشية؛
ولهذا قال: { ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب }
(الرعد:21).


وفرق بعضهم بين الخوف والخشية، فقال: الخوف تألم
النفس من العقاب المتوقع بسبب ارتكاب المنهيات، والتقصير في الطاعات. وهو
يحصل لأكثر الخلق، وإن كانت مراتبه متفاوتة جداً، والمرتبة العليا منه لا
تحصل إلا للقليل. فالخشية: خوف خاص، وقد يطلقون عليها الخوف. ويؤيد هذا
الفرق قوله تعالى واصفاً المؤمنين: { ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب
حيث ذكر الخشية في جانبه سبحانه، والخوف في
جانب الحساب.


الفرق بين الخوف والحذر


الخوف توقع الضرر المشكوك في وقوعه، ومن يتيقن الضرر لم
يكن خائفاً له. وكذلك الرجاء لا يكون إلا مع الشك، ومن تيقن النفع لم يكن
راجياً له. والحذر توقي الضرر، سواء أكان الضرر مظنوناً أم متيقناً.
والحذر يدفع الضرر، والخوف لا يدفعه. ولهذا يقال: خذ حذرك. ولا يقال: خذ
خوفك.


الفرق بين الخوف الفزع


الفزع مفاجأة الخوف عند هجوم غارة أو صوت وما أشبه ذلك.
وهو انزعاج القلب بتوقع مكروه عاجل. وتقول: فزعت منه، فتعديه بـ (مِن).
وتقول: خفته، فتعديه بنفسه. فمعنى خفته، أي: هو نفسه خوفي. ومعنى فزعت منه،
أي: هو ابتداء فزعي؛ لأن (مِن) لابتداء الغاية. ويقال: خفت من الله، ولا
يقال: فزعت منه.


الفرق بين الجزع والهلع

الجزع أقل مرتبة من الهلع؛ إذ الهلع أسوء
الجزع. والإنسان لا يوصف بوصف (الهلع) إلا إذا تحقق فيه الوصفان المذكوران
في قوله تعالى: { إذا مسه الشر جزوعا * وإذا مسه الخيرمنوعا}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedabdou.mam9.com
 
الخوف في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لفظ الصلاة في القران الكريم
» لاشارات الكونية فى القران ودلالاتها العلمية..
» أحدث موقع لترجمة القرأن الكريم بــ 30 لغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشتاقون الي الاسلام :: منتدى المشتاقون الاسلامي :: منتدى القران الكريم وعلومة-
انتقل الى: