المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشتاقون الي الاسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحبا باالاعضاء الكرام في منتدى المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/ جوال/01521495146
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بكل حرف عشر حسنات ، والله يضاعف لمن يشاء
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:30 am من طرف محمد ابو قنديل

» نبذة عن المدينة المنورة
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:25 am من طرف محمد ابو قنديل

» بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:38 pm من طرف محمد ابو قنديل

» أحاديث شريفة في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:36 pm من طرف محمد ابو قنديل

» قصة عجيبه .. أبكت رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:31 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل لا إله إلا الله‏/حديث شريف
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:25 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل السَّلام
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:23 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل الوضوء / حديث شريف
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:18 pm من طرف محمد ابو قنديل

» موضوع اسلامى هام
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 12:26 pm من طرف محمد ابو قنديل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اسماعيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1200 مساهمة في هذا المنتدى في 1154 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد عبده الديب
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
محمد ابو قنديل
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
المعلم
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
المهندس احمد
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
الطائر الحر
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
ايمن محمد
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
البرنس احمد
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
هشام محمد
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
غانم ابو علوط
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
محمد سلام
التشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_rcapالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Voting_barالتشجيع وأثره في بناء الجيل  Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الخميس يونيو 22, 2023 3:54 pm
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 التشجيع وأثره في بناء الجيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبده الديب
المدير العام
المدير العام
احمد عبده الديب


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 32

التشجيع وأثره في بناء الجيل  Empty
مُساهمةموضوع: التشجيع وأثره في بناء الجيل    التشجيع وأثره في بناء الجيل  Icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 2:19 am

من اللافت للنظر أن النجاح يساهم في صنعه أشخاص كثيرون، حتى ولو كان الظاهر أمام الأعين أن الناجح شخص واحد، وأنه صنع النجاح لنفسه بنفسه، وكذلك الفشل أيضاً يساهم في صنعه أشخاص كثيرون، حتى ولو بدا الأمر وكأن الطالب هو الطرف الأول والأخير في معادلة الفشل التي تبدت أمام الناس.

إن الحقيقة تقتضي شيئاً من التروي والتأمل والبحث، حتى نصل إلى الأسباب الحقيقية التي ترتبط بهذا النجاح وبذلك الفشل.

والحق فإن هذا المقال لن يتناول إلا جانباً واحداً من تلك الجوانب التي يشترك فيها أطراف آخرون في الوصول إلى نتيجة ما، قد تكون نجاحاً دراسياً مذهلاً، وقد تكون فشلاً تعليمياً مدوياً، وفي كلا الحالتين فإن الإشارة هنا سوف تكون كما أسلفت لعامل واحد فقط من العوامل المؤثرة على أداء الطالب، وبالتالي على نتيجته، وهو: عامل التشجيع أو التثبيط من قبل الأفراد الآخرين الذين يرتبطون بأكثر من سبب بهذا الطالب، فالمدرس على سبيل المثال واحد من أولئك المشتركين في نوعية النتيجة التي يمكن أن يصل إليها الطالب، والأب أيضاً يقف على رأس المشاركين في النتيجة التي يمكن أن يحققها ولده، وكذلك هي الأم التي تقف بدورها على الطرف المقابل لدور الأب في معادلة النجاح المدرسي.

إن هؤلاء الذين أشرت إليهم هم شركاء حقيقيون في النتيجة التي يحققها الطالب، نعم هم ليسوا معنيين بالاستذكار والدراسة بدلاً عنه، ولكنهم معنيون بالأدوار الإيجابية والبناءة التي تمثل رافداً هاماً من روافد الدفع الإيجابي نحو النجاح والتفوق.

من أجل تفسير الأمر وتوضيحه فإن التركيز في هذا المقام على العامل النفسي الذي يشكل واحداً من العوامل الهامة، التي يجب أن يلتفت إليها الأطراف المشاركون في رحلة الطالب مع الكتاب والمدرسة.

نعم، إن العامل النفسي يمثل حلقة هامة من حلقات الوصل والتواصل بين الطالب ومدرسته وكتابه العلمي، وفي رأيي فإن أهمية هذا الجانب تتضاءل في بعض الأحيان في شعور الآباء والمعلمين، حيث يتم التركيز على المتابعة الدورية لأداء الطالب، وتكون ردود الأفعال تالية للنتيجة التي حققها، فإن كان الطالب مجداً وكانت النتيجة مرتفعة قوبل بالتشجيع والثناء، وإن كانت النتيجة متوسطة أو ضعيفة فإن ردود الأفعال ستكون باردة وباهتة، وربما تظهر على شكل توبيخ أو تعنيف أو تقليل من الشأن، وكأن على الطالب أن يحصد دائماً ومنذ اللحظة الأولى أعلى الدرجات العلمية، وفي هذا لون من ألوان التنصل من المسؤولية الأدبية والمعنوية التي يمكن أن يؤديها شركاء التعليم والتربية إزاء هذا الطالب أو ذاك.

نعم، إن هناك مسؤولية أدبية ودور معنوي يجب أن يظهرا في اللحظة المناسبة على شكل دعم نفسي، واستيعاب لحاجته إلى من يشد على يديه ويقوي من عزيمته ويشعره بقدرته على الإنجاز والفوز.

نعم، إن التشجيع يفعل في الكبير والصغير على حد سواء ما لا تفعله عشرات المواعظ والنصائح في موضوع الدراسة والتحصيل، وهذا سر من أسرار النفس البشرية التي تتجاوب مع من يظن بها خيراً، ويقدر شأنها ويضعها في مواضع الثقة والاحترام، ويشعرها بأهليتها لأداء الأعمال على الوجه المطلوب منها.

ولقد أشار إلى هذا المعنى. الأديب الكاتب الأستاذ علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه: فكر ومباحث، حيث أكد على دور التشجيع في دفع الإنسان إلى المزيد من البذل والإنتاج والعمل، وأورد قصة امرأة إنجليزية سألت كتاباً وأدباء غربيين عن العامل الأقوى في تحميس الكتّاب والأدباء، ورصدت لذلك جائزة قيّمة فكانت الجائزة من نصيب كاتبة إنجليزية مشهورة قالت: إنه التشجيع، وأضافت إنها في تلك السن المتقدمة وبعد تلك الشهرة التي حققتها، لا زالت تدفعها كلمة التشجيع إلى المواصلة والعطاء، وتقف بها كلمة التثبيط عن المواصلة والاستمرار.

فإذا كان ذلك شأن الكتاب المشهورين! فكيف بطلبة المدارس الذين لا زالوا يحاولون أن يرسموا الخطوط الأولى لخطواتهم في درب الحياة ؟

إن المسؤولية والأمانة هنا تقتضي بما لا يدع مجالاً للشك أن ينتبه أولياء الأمور الذين غاب عن أذهانهم أثر الدفع المعنوي على تحصيل أبنائهم، وأن يستوعبوا حاجتهم الفطرية إلى التقدير والاهتمام، وفي دراسة أجرتها إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 10/ صفر/ 1419هـ، يونيو/ 98م ثبت أن الأطفال الذين يلاقون التشجيع والإطراء من الوالدين حققوا نتائج علمية متقدمة مقارنة بالأطفال الذين لم يلاقوا أي نوع من التشجيع والثناء، وذلك رغم ارتفاع مستوى الذكاء لدى الفئتين، ولا شك إن هذه النتيجة تجرنا مباشرة إلى التسليم بدور العامل النفسي في النتيجة الدراسية، تلك هي عقدة المسألة وجوهر القضية.

والذي أخشاه حقاً من ظاهرة قلة التشجيع أن يكون هؤلاء المربون مصابون بداء الشح والبخل والعياذ بالله، فإن الجود لا يكون بالمال وحده، وإنما من أنواع الجود كذلك الجود بالكلمة الطيبة والعبارة العذبة والجملة الممتلئة بالمحبة والتقدير والثناء.

نعم، أيها المربي المسؤول تفقد نفسك، وتأكد أنك لست مصاباً بالبخل بالقول الطيب والكلام الجميل، تأكد أنك معافاً من هذا النوع من البخل، فوالله إنه لأمر جلل أن يبخل الإنسان فيما لا يكلفه دينار ولا درهم، ولربما فاق نفعه ما لم يخطر لك على بال، فأصلح أبناءك وشجعهم على التفوق في الحياة العلمية والعملية لا لشيء إلا لأنهم مرتوون من فيض نبع عطائك ومغترفون من بحر حكمتك وحنانك!!.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedabdou.mam9.com
 
التشجيع وأثره في بناء الجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 9. كم نصاب الزكاة بالنسبة للأوراق النقدية وهل يكون تقدير النّصاب في العملات الورقية بناء على نصاب الذّهب أم بناء على نصاب الفضة؟
» 48. ما حكم بناء القبور وتعليتها؟
» 44. هل يجوز بناء المساجد على القبور؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشتاقون الي الاسلام :: منتدى المشتاقون الاسلامي :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: