المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
المشتاقون الي الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشتاقون الي الاسلام

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحبا باالاعضاء الكرام في منتدى المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/ جوال/01521495146
مرحبا بكم في منتدي المشتاقون الي الاسلام /مدير هذا المنتدي احمد عبده الديب/01521496146
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بكل حرف عشر حسنات ، والله يضاعف لمن يشاء
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:30 am من طرف محمد ابو قنديل

» نبذة عن المدينة المنورة
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:25 am من طرف محمد ابو قنديل

» بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:38 pm من طرف محمد ابو قنديل

» أحاديث شريفة في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:36 pm من طرف محمد ابو قنديل

» قصة عجيبه .. أبكت رسول الله ..صلى الله عليه وسلم
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:31 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل لا إله إلا الله‏/حديث شريف
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:25 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل السَّلام
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:23 pm من طرف محمد ابو قنديل

» فضل الوضوء / حديث شريف
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:18 pm من طرف محمد ابو قنديل

» موضوع اسلامى هام
علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 12:26 pm من طرف محمد ابو قنديل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 73 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اسماعيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1200 مساهمة في هذا المنتدى في 1154 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد عبده الديب
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
محمد ابو قنديل
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
المعلم
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
المهندس احمد
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
الطائر الحر
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
ايمن محمد
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
البرنس احمد
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
هشام محمد
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
غانم ابو علوط
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
محمد سلام
علم الحديث.. منظور إعجازي Vote_rcapعلم الحديث.. منظور إعجازي Voting_barعلم الحديث.. منظور إعجازي Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الخميس يونيو 22, 2023 3:54 pm
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 علم الحديث.. منظور إعجازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبده الديب
المدير العام
المدير العام
احمد عبده الديب


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 32

علم الحديث.. منظور إعجازي Empty
مُساهمةموضوع: علم الحديث.. منظور إعجازي   علم الحديث.. منظور إعجازي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 3:27 pm

مما لا شك فيه أن القرآن هو معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك قام اجتهاد الأمة حول هذه المعجزة حتى أن الأمة لم تتمكن حتى الآن من ملاحقة أوجه الإعجاز في هذا الكتاب الكريم.. وكذلك كان الأمر بالنسبة للأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكان من روافد معجزة الحديث.. علم الحديث .
والصلة بين القرآن وعلم الحديث من ناحية الإعجاز ترجع إلى قاعدة ثابتة في مفهوم المعجزة وهى أن تكون كرامة أولياء الأمة تابعة لمعجزة نبي هذه الأمة ولذلك كانت دعوة الغلام في قصة أصحاب الأخدود كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «هي إبراء الأكمة والأبرص ومداواة الناس من سائر الأدواء» لأنه كان من أمة عيسى - عليه السلام - حيث كانت معجزته كما قال تعالى {وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ } [آل عمران:من الآية 49].

وكما حقق التعامل مع القرآن من خلال المنظور الإعجازي فيه تفاعلا قلبيا وعقليا علي مستوي الأمة .. كذلك يجب أن يكون التعامل مع الحديث ..
ليكون هذا المنظور هو البرهان العقلي والقلبي الباقي للأمة علي صدق النبوة
فآيات الأنبياء ودلائل صدقهم متنوعة ..
قوبل البعث .. وحين البعث في حياتهم .. وبعد موتهم ..
فقبل البعث مثل بشارات من تقدم من الأنبياء ومثل الإرهاصات الدالة عليه وأما حين البعث فظاهر أما في حياته فمثل نصره وانجائه إهلاك أعدائه ..

أما بعد موته فنصر أتباعه إهلاك أعدائه كما قال تعالي : {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} [غافر:51]
{وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ . إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُون . وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} [الصافات:173]

وقال للمسيح {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} [آل عمران:55]
وأتباع النبي إذا قاموا بعهوده ووصاياه، نصرهم الله وأظهرهم علي المخالفين له..
فإذا ضيعوا عهوده ظهر أولئك عليهم..
فمدار النصر والظهور مع متابعة النبي وجودا وعدما، من غير سبب يزاحم ذلك.

وعلى ضوء هذه الحقيقة ندرك لماذا جاء في سورة الصف قول الله {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف:4]

ثم جاء بعدها {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [الصف:5]
ليتبين أن حفظ مقام النبوة مع وحدة الصف هي أهم السنن الثابتة للنصر .

كما ندرك كيف أن الآية التي كانت مع طالوت عندما اصطفاه الله ملكا علي بني إسرائيل هي كما قال الله سبحانه {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [البقرة:248]

لتتبين لنا العلاقة بين مقام النبوة وقدر الأمة .. فإن كانت البقية التي تركها آل موسى وآل هارون هي التابوت فيه السكينة من الله ..
فإن ماتركه رسول الله صلي الله عليه وسلم هو كتاب الله وسنته «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض»
ومتابعة النبي صلي الله عليه وسلم لا تكون إلا بحفظ سنته التي لا يتم حفظها إلا بعلم الحديث.

لذا كان من الضروري تناول هذا العلم من منظور إعجازي، يوضح حقيقة الوحي الكامنة فيه مما يضفي عليه نداوة تقرب النفوس منه، فيتعامل الناس معه بعاطفة ووعي تعالج جفاف التلقي لهذا العلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedabdou.mam9.com
 
علم الحديث.. منظور إعجازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف وغيره‏
» شرح كيفية التأكد من صحة الحديث قبل اضافته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشتاقون الي الاسلام :: منتدى المشتاقون الاسلامي :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: